JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

الإسلام في تيغراي

 

كانت المسيحية الأرثوذكسية هي الديانة الرسمية للدولة في إثيوبيا حتى الإطاحة بالإمبراطور هيلا سيلاسي في عام 1974.على الرغم من التعريف التاريخي لإثيوبيا بالمسيحية (الأرثوذكسية)  فإن الإسلام في إثيوبيا قديم قدم الإسلام نفسه.

وصل الإسلام لأول مرة إلى المنطقة الشمالية من تيغري في عام 615 م ، عندما أرسل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أصحابه (الصحابة) من مكاتو أكسوم ، حيث كان "الملك المسيحي الصالح" المعروف باسم "النجاشي" يوفر الحماية لمن اضطهد بسبب دينه .

الإسلام في تيغراي هو المثال الأول المسجل للتعايش الديني السلمي وموقعًا لواحد من أوائل المساجد في العالم وله أهمية مقدسة لشعوب شرق إفريقيا والمسلمين في جميع أنحاء العالم.

الملكة سبأ شخصية تاريخية ظهرت في القرآن والإنجيل  بالإضافة إلى الأدب الإثيوبي القديم المعروف باسم Kebre Negast.

في القرآن صورت ملكة سبأ (المعروفة باسم بلقيس بالعربية) على أنها ملكة ذات مكانة ومكانة عظيمة.

في السياق الإثيوبي  تُصوَّر الملكة سبأ  المعروفة باسم ماكيدا  على أنها حكمت مملكة أكسوم (تيغراي وإريتريا الحالية) وأنجبت الملك سليمان ابن إسرائيل مينليك الأول  أول ملك في البلاد ما يسمى سلالة سليمان الحاكمة في إثيوبيا.

-الهجرة الأولى في الاسلام كانت الى الحبشة  (615 م)

عندما واجه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الاضطهاد الديني في مكة  نصح أتباعه  بمن فيهم ابنته وأبناء عمومته  بالهجرة عبر البحر إلى عاصمة أكسوم في تيغراي الحالية  حيث سيوفر ملك مسيحي صالح الحماية لهم , والذي يُعرف هذا في الإسلام باسم( الهجرة الأولى )

أرسل حكام مكة (قريش) هدايا وفوداً سخية لإقناع الملك نجاشي بطرد المسلمين وإعادتهم الى مكة لكن الملك رفض قائلاً: "حتى لو أعطيت جبلًا من الذهب ، فلن أتخلى عن هؤلاء الأشخاص الذين لجأوا الي.

تعهد الملك بأن يتمكن المسلمون من اللجوء إلى أكسوم طالما احتاجوا ، مع حرية ممارسة عقيدتهم بسلام.

عندما توفي الملك نجاشي حزن النبي محمد على موته واقام صلاة الجنازة الغائبة عليه.

تيغراي: أرض الحماية (دار الحياد) وقبول الحرية الدينية

تيغراي: أرض الحماية والحرية الدينية , إن تأثير مملكة أكسوم على قبول المنطقة للحرية الدينية وممارسة الإسلام واضح وملموس.

حيث نشأت أماكن العبادة التاريخية الكبرى ومراكز التجارة العالمية في القرون التي تلت دخول الإسلام في القرن الأفريقي.

بحلول القرن التاسع عشر ، ظهرت العديد من الممالك والدول الإسلامية المزدهرة في محيط الحبشة: مملكة جيما (ولايات أورومو جيبي) في الجنوب الغربي ، وسلطنات كوراج في الجنوب ، بالإضافة إلى دولة هرار التي أعيد إحياؤها الشرق.

الإسلام في زمن  إمبراطورية إثيوبيا المظلمة

لحظة مظلمة في تاريخ المسلمين الإثيوبيين اثناء حكم الإمبراطور هيلا سيلاسي  الذي أطلق بعد الاحتلال الإيطالي حملات أدت إلى تحويل ما يقرب  20 ألف مسلم إلى المسيحية الأرثوذكسية:

في تيغري وفي جميع أنحاء البلاد  وضع الإمبراطور قيودًا على الحراك الاجتماعي للمسلمين  بما في ذلك حقوق الأرض والفرص التعليمية والممارسة الدينية والمشاركة السياسية.

وفقًا لمكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل التابع لوزارة الخارجية الأمريكية ، صرح هيلا سيلاسي أن "أكسوم لن تسمح بمسجد بينما لا توجد كنيسة في مكة"

على الرغم من أن هيلا سيلاسي قدم بعض التنازلات ، بما في ذلك إنشاء محاكم إسلامية لتسوية النزاعات الأسرية ، إلا أن بقى شعور المسلمين بالمواطنة من الدرجة الثانية.

في مارس 1974 ، قبل أشهر قليلة من الإطاحة بهيل سيلاسي  تظاهر المسلمون في أديس أبابا  مثل العديد من الجماعات الأخرى ، للمطالبة بحقوق متساوية.

 الإسلام في زمن منقستو

في ظل الدكتاتورية العسكرية لنظام ديرق  رأى المجتمع المسلم أن بعض مطالبهم قد تمت تلبيتها.

لكن هذا لم يدم طويلاً ، حيث اتخذ نظام منقستو هايلي مريم منعطفًا مناهضًا للدين حيث قاد البلاد خلال فترة وحشية وقمعية من الحرب الأهلية (1974-1991) ، حيث حدثت معظم إراقة الدماء خلال الإرهاب الأحمر (1976-1977).

عند الإطاحة بنظام ديرق عززت الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي (EPRDF) حريات التعبير والممارسة الدينية.

سمحت المادة 27 من دستور عام 1995 المكتوب حديثًا بـ "إنشاء مؤسسات التعليم الديني والإدارة من أجل نشر وتنظيم دينهم" ، مع المطالبة بالفصل بين الكنيسة والدولة ، وحظر التمييز الديني.

نتيجة لذلك ، شهد المسلمون في ظل الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي (EPRDF) أخيرًا الاعتراف الرسمي بالأعياد والمهرجانات الإسلامية ، وبناء المساجد والمؤسسات العلمية ، والحفاظ على مواقع التراث الإسلامي كما تم رفع قيود السفر للحج.

مسجد النجاشي موقع تراثي إسلامي قديم معرض للخطر


موقع مسجد النجاشي في تيغراي هو موطن لواحد من أوائل المساجد في العالم  تم بناؤه في القرن السابع من قبل صحابة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الذين فروا من الاضطهاد الديني في مكة. سمي المسجد باسم الملك النجاشي الذي أعطاهم اللجوء والامان.

مؤخراً في ديسمبر / كانون الأول 2020  قصفت المدفعية الثقيلة مسجد النجاشي الذي يحظى بأهمية مقدسة لدى شعوب شرق إفريقيا والمسلمين في جميع أنحاء العالم.

وأدى الهجوم العسكري إلى تضرر قبة الجامع ومئذنته ومقابر 15 من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم. يُعتقد أن العديد من القطع الأثرية التاريخية قد سُرقت ، بما في ذلك مخطوطات وكتب ورسائل من القرن الثالث عشر يعود تاريخها إلى القرن السابع.

نهبته القوات الإثيوبية والإريترية وقتل ثمانون من مدني من قبيلة تيغراي أثناء قيامهم بحماية الموقع المقدس من القوات الغازية ليس فقط نحن  ولكن المسلمين في جميع أنحاء العالم مصدومون من حدوث ذلك.

وفقا لتعداد عام 2007  ما بين 5٪ إلى 10٪ من سكان تيغراي مسلمين.

لكن على مر العصور والتاريخ  عاش المسلمون والمسيحيون معًا بسلام في تيغراي احتفالًا بتاريخ أكسوم المشترك الذي يمثل السلام والملجأ والتعايش الديني.

إن الفظائع التي تُرتكب حاليًا ضد شعب تيغراي ، وكذلك حملات تدمير المواقع التراثية وأماكن العبادة (العزيزة على جميع المسلمين الإثيوبيين) هي علامات تدل للإبادة الجماعية لشعب تيغراي.


يرجى مشاركة هذا المنشور للحفاظ على تاريخ المسلمين في تيغراي وإثيوبيا كما نطالب:

الوقف الفوري للأعمال العدائية وإعادة جميع القطع الأثرية الدينية المنهوبة.


الاسمبريد إلكترونيرسالة